_ـ-[' مـًنٍـتًـدً ىْ صٍـيًـفِ نَـتً ']-ـ_
غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِجَـِـِـِل
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ
معنـآ فيـﮯ [ صـٍيـفـُ نٍـتٍ]

أثبـت تـوآجُـِد كڪ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ

_ـ-[' مـًنٍـتًـدً ىْ صٍـيًـفِ نَـتً ']-ـ_

_ـ-[' مـًنٍـتًـدً ىْ صٍـيًـفِ نَـتً ']-ـ_
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  السعودية سيرة دولة ومجتمع..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غـــركـ جـــمـــالـــكـ
[ اداري ]
[ اداري ]
avatar

ذكر ::.مًشٍـأرًكٍاٍتً.:: : 83
نًقٍـِأطِ.ـأٍلًعٍضٍوً : 13566
..::تاٍرًيٍخً.ـاٍلًتٍسًجٍيًلٍ::.. : 29/04/2011
::..ـٍاًلٍعًمٍلً::ـاٍلًتٍرًفٍهً..:: : طالب
المزاج
mms

مُساهمةموضوع: السعودية سيرة دولة ومجتمع..    الجمعة مايو 06, 2011 9:55 pm

ناشر كتاب (السعودية سيرة دولة ومجتمع): لا نخشى القضايا أو المحاكم هل وضع عبدالعزيز الخضر جسده في أعشاش كل الدبابير!
الخضر: من حق هذا الجيل والأجيال القادمة أن تعرف الحقيقة


الرياض - خاص عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر صدر حديثاً كتاب مثير للجدل بعنوان: (السعودية- سيرة دولة ومجتمع) للإعلامي والكاتب عبدالعزيز الخضر أخر رئيس تحرير لمجلة المجلة قبل أن تتحول إلى نسخة الكترونية .
الكتاب قراءة في تجربة ثلث قرن من التحولات الفكرية والسياسية والتنموية، وهو رصد لسيرة الدولة والمجتمع السعودي، منذ بدايات آثار الطفرة النفطية بداية السبعينات من خلال معايشة واطلاع على تفاصيل المشهد المحلي وتحولاته التاريخية هذة المعايشة ليست مجردة في زمن الحدث من دون تفاعل كما أنها ليست قراءة أرشيفية بأثر رجعي أو تفسيرات لحظية أومتابعة انتقائية الكتاب يحتوي على تتبع تفصيلي لسير أسماء تسيدت المشهد الفكري السعودي طوال تلك الفترة من شيوخ ومثقفين وإعلاميين ومسؤولين سواء سعوديين أو غيرهم .
ويؤكد الخضر في تمهيد كتابه الذي صدر للتو : " مما كتب هنا ليس قراءة أرشيفية متأخرة أو تفسيرات لحظية وفق متطلبات المرحلة التي نعيشها هذه الأيام، وليست متابعة انتقائية وفقاً للتوجه الفكري .
بل محاولة لكشف بعض العوامل التاريخية التي أضعفت الوعي بالحالة السعودية عند النخب الفكرية، وهشاشة التدوين لمتغيراتها، ومحاولة لتأسيس وعي من داخل هذه المتغيرات لقراءة التجربة عبر راصد يلتقط ماهو غير مكتوب من أفكار وتحليلات ور}ى ,اطلاع المشهد الإعلامي المحلي لأكثر من ربع قرن". ويتابع الخضر " حدثت فقاعة في السنوات الأخيرة في تناول الشأن السعودي وأصبحت موضة في الأعمال الروائية والدرامية والبرامج الفضائية من دون وجود تأسيس منهجي لتناول التجربة السعودية، ومع قضايا العنف ومشكلات الإسلاميين وأحداث أيلول (سبتمبر)، حيث سادت فوضى مركبة في الخطاب المحلي في رؤية الأزمات الداخلية .
ينقسم الكتاب إلى ثمانية فصول تمتد على 864 صفحة الفصل الأول ( خصائص التكوين ) يناقش المؤلف مسببات التكوين السياسي والاجتماعي وهل المجتمع السعودي صناعة حكومية إضافة لمصادر التأثير غير الحكومية .
الفصل الثاني ( العقل الديني ) فيتناول فصل ( العقل الديني ) بعناوين براقة حول الفكر السلفي والتأثير الفكري والاجتماعي إضافة لمراحل الوعي الديني وتحولات المجتمع مسار التعليم الديني ومحتويات الفكر الديني الجديد إضافة لغزو العراق والخطاب الديني والحوار الوطني , مجتمع الفتوى, شخصيات مؤثرة في الفكر الديني , مؤثرات إعلامية وعزلة اختيارية , الكويت :تأثر الصغير على الكبير الفصل الثالث ( عقل الصراعات ) السياسي .
.أدارة الصراع , الإشاعة وقياس الرأي العام , سيرة المرأة السعودية , المرأة والنفط , حركة التمدن ,انتكاساتها , المرأة واختلاف المناطق , إشكاليات المقارنات التنموية , الصحوة والمرأة , النقاب الجديد : المرأة السعودية ..والمرأة الكويتية , وراء كل صراع " قضية المرأة " ,تعليم البنات ..الرواية من طرف واحد , معركة الدمج , تعليم البنات ومعارك الحشمة , معارك الاختلاط ,عمل المرأة , قيادة المرأة للسيارة , جهاز الحسبة سيرة الصراعات ' معركة الصحوة والحداثة , المثقف الزائر والعلاقات العامة , بين القصيبي ورموز الصحوة , معارك الأنترنت الفصل الرابع (العقل الثقافي ) مؤثرات وتحولات تاريخية , المثقف بين حرب الخليج و11 سبتمبر, بين عالم الأدب وعالم الفكر, مشكلة التوجه الفكري , عوامل ضعف النقد الثقافي ,الثقافة في التعليم ,الثقافة في الأعلام ,الجنادرية موسم لإنعاش الثقافة , المثقف والسلطة , تشكل المثقف السعودي , دور المثقف والدولة , عوامل ضعف المثقف , المثقف والمعارضة , المثقف بين مرحلتين ,قابلية التزييف بين المثقف والشيخ , المثقف بين مرحلتين , رموز ماقبل طفرة النفط , المثقف الوافد, قبل طفرة النفط وبعدها .
القديمي: لانخشى القضايا ولم نسئ لأحد!
! أكد الباحث والكاتب نواف القديمي ناشر (الشبكة العربية للأبحاث والنشر) الدار التي صدر عنها كتاب الخضر " إن الكتاب الذي أصدرته الشبكة ليس فيه اتهام لأي شخص ،بل هو رصد فكري وتقييم ثقافي وليس فيه إساءات لأي شخص .
أن دار النشر ملاكها سعوديون وفيها شركاء عرب ولاتوجد لها أي صفة قانونية داخل السعودية. وأكد القديمي " أن تكثيف النشر حول الشأن الفكري والتاريخي جزء من اهتمامات الدار التي تشترط عبر منهجها في تبني الكتب والمطبوعات أن لاتقل نسبة إصداراتها التي تتناول الشأن السعودية عن عشرين بالمئة سواء كان الكتاب عرب او سعوديين وذلك بهدف توثيق الحالة الفكرية السعودية التي تعاني من التشتت وبعض الضياع .
وأشار القديمي إلى أن الكتاب مهم لنا لشرح الحالة الثقافية والسياسية بكل تفاصيلها وهو ملخصات واسعة للواقع الثقافي والفكري و يمكن اعتباره اول مرجع شامل للحالة السعودية والمشهد الفكري المحلي .
وصدر عن الدار خمسة وخمسين عنوانا شملت أسماء لامعة في الساحة الفكرية العربية من بينها المفكرون محمد عابدالجابري وفهمي جدعا ن و عبد الاله بلقزيز و رضوان السيد وغيرهم من المؤلفين البارزين وتمكنت الدار من تقديم هذه الكتب وإنتاجها بأفضل صورة بما يليق بمضمونها ومكانة كتابها وحول احتمالات مواجهة أي قضايا ضد الكتاب اكد القديمي " ان الكتاب لايوجد فيه مواقف صادمة لأحد،بل هو رصد هادئ وعلمي وغير مستفز على الاطلاق وهذا مايفسر ازدياد الطلب عليه في كثير من الدول التي طلبت شحنات اضافية منه .
وبين القديمي ان الكتاب هو الاصدار الاول للمؤلف الذي عمل على اعداده بين عامين ونصف الى ثلاثة اعوام وكان يجمع معلوماته خلال 15سنة ويرصد شخصيات الوسط الديني والاعلامي والاصدارات المختلفة و تفرغ بشكل كامل لكتابته .
وشدد على ان الدار بما تقدمه من انتاج فكري مميز ومختلف تحاول كسر احتكار دور النشر اللبنانية لسوق النشر العربية والاصرار على تقديم المختلف الذي يثري الحياة الفكرية العربية .
آراء أوردها المؤلف في كتابه
صالح آل الشيخ
"يبدو أن هذا الشيخ الذكي في خطابه، والرصين في عرضه العلمي بعد عقدين أشغلته هموم الوظيفة ومسؤولياتها الرسمية عن مشكلات الدعوة والمشاركة في بلورة خطاب ديني محلي متوازن" (ص157)
عبدالمحسن العبيكان
"يفتقد النباهة والذكاء في التعامل مع الأمور، فلم تنجح مرحلته الثورية ولا مرحلته المعتدلة" (ص 158)
سعد البريك
يظهر في خطابه التركيز على امتداح الحكومة إسلامياً ورمي الخلل الديني على البطانة الفاسدة التي حولها" (ص 159)
حمود العقلاء
"جرأة الشيخ وتمرده على التقاليد الرسمية للعلماء، وجرأته على الكتابة والتصريح بقناعاته كانت محرجة للعلماء ، الذين شاركوا في مواجهة تيار الصحوة في التسعينيات" (ص163)
محمد بن عثيمين
"واجه الشيخ هذه المشكلات السياسية والدينية مع حركة الصحوة، وهو لا يملك أي مهارة وخبرة سياسية مثل أبن باز، ومن كان يتابع الشيخ وقريباً منه يشعر بمدى ارتباكه مع أحداث تلك المرحلة، وكيفية التعليق عليها" (ص148)
عايض القرني
كان تعرضه للأيقاف عن الخطابة والقاء المحاضرات مبكرا أدى لعزلته لهذا كان من أوائل الذين تغيرت رؤيتهم للامور من دعاة الصحوة الشيخ لايملك نزعة متشددة منذ البدء ولاروخا ثورية .
( ص 162 )
ناصر العمر
لم يكن بمستوى (الحوالي) العلمي في المذاهب والعقائد ولا بمهارة (العودة) في تفاعله مع الأحداث ولا وعظية( القرني ) ( ص 168 )
سفر الحوالي
تميز بعرض وجهة نظر هادئة بعيد عن الغوغائية ( ص 170 )
سلمان العودة
نجم مرحلة الصحوة .
.( ص 174)
مناع القطان
يتم أستحضار هذة الشخصية كثيرا عند طرح موضوع الأخوان في السعودية وتأتي عادة مرحلة التسعينيات الماضية في الذم والوشاية والحديث عن أختراق لهذة الجماعة من بعض المؤسسات التعليمية ( ص 209 )
محمد سرور زين العابدين
(هيكل ) الصحوة و (ابن سبأ) الجامية ( ص 212
) ناصر الدين الألباني
ثلث السلفية المعاصرة (ص 224 )
محمد قطب
"مدرسة ال قطب في السعودية ( ص 228 )
محمد المنجد
"من صناع صحوة الثمانينيات ووعيها الديني ( ص 236 ) كتاب الرأي
عبد العزيز السويد
لم يتحول الى التمصلح المكشوف للقارئ ( ص 689)
داوود الشريان
كان له قدرة في الكتابة الساخرة وقد نجحت أعمدته القديمة في هذا النوع من الكتابة بالطريقة الشعبية ( ص689)
صالح الشيحي
لفت الأنظار بقلمه الرشيق في البدايات قبل أن يتحول الى خط كتابي أخر ولم يسعفه ذكاؤه في النجاح بعد أن أتسعت المصالح والعلاقات ( ص 690 )
عبد الله الفوزان
افضلمقالاته وأجرؤها في المجال الأقتصادي وكثيرا مايتناول الكاتب قضايا مهمة وحساسة في الأقتصاد ووزارة المالية لكن الفذلكة الزأئدة أحيانا تفسد المضمون ( ص 689 )
تركي السديري
"يقدم ثناءه على الرموز والمنجزات الوطنية بصورة غير تقليدية قياساً على جمود وتقليدية كتاب تلك المرحلة" (ص694)
عثمان العمير
"لا يجيد عثمان العمير كتابة المقالة الصحافية لكنه كثيراً ما ينجح في صياغة سطور وعناوين تاريخية .
لا يمتلك قلماً أو وعياً ثقافياً لافتا لكنه صديق ممتاز للمثقفين" (ص596).
جمال خاشقجي
"خبرة جمال خاشقجي في مناطق ملتهبة ربما تجعله في مقدمة الصحافيين الذين لديهم خبرة صحافية حقيقية وتدرج طويل .
. وقد ظل محسوبا على الإسلاميين والإخوان قبل أن تنقله الغربلة السبتمبرية إلى خانة الليبراليين بالخطأ" (ص703)
فهد العرابي الحارثي
"لم تكن مشكلة الحارثي في مؤهلاته وموهبته وإمكانياته المتعددة، وإنما في طموحاته التي تجاوزت حدود العمل الصحافي والمهني، ما أثر في أدائه ومقالاته" (ص 701)
عبد الله الغذامي
ففي مشروعه النقدي للثقافة لم يقدم حتى الأن رؤيته النقدية للفكر الدينب والثقافة الأسلامية ( ص 531 )
تركي الحمد
على الرغم من انه عالج الكثير من المسائل الأانها ظلت محصورة في أطارات المقالات المجمعه وليس البحث الراصد للأشكاليات العلمية ولهذا سيضعف تأثيرها( ص 541)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعودية سيرة دولة ومجتمع..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
_ـ-[' مـًنٍـتًـدً ىْ صٍـيًـفِ نَـتً ']-ـ_ :: .::: همسات الخواطر والادب والشعر والتراث :::. :: تراثنا بين الحاضر والماضي-
انتقل الى: